كرهوك لأنك دولة سنية
فلنعزي أختنا الشيعية
باكستان رأس حربة ضد إيران
العملاء في البحرين
اختبار
رشا الأخرس
جردوهم من مناصبهم
يحاول بعض الشيعة الفتنة بين الأتراك والعرب
مرسي في مواجهة تآمر
هل يفعلها الدويسان ؟
ياسر وحفيد الرسول!
دراسة مهمة جداً جداً [الحلقة الاولي
النفط مقابل الغيوم
صدام الإيراني قادم
مهلاً يا عشاق الحبيب
الاحتلال الإيراني للكويت
من له حيلة فليحتال
تسعه وعشرون ميلاً فقط
آل البيت والكوكاكولا
دلع القيادات الفلسطينية حلقه9
الخلايا الإيرانية الإيرانية
اللوبي الإيراني في مصر
شتان بين نوري ونوري
المطلوب من سماحة السيد
مهتدون
طائفيو العراق
الهلال الصفوي يداهمنا
أنا مسيحي وأهوى النبي
لماذا يكرهنا الصفويون؟
حزب الله يفجر مخازنه
غير المكذوب عليهم 5
غير المكذوب عليهم 4
قتلوك يا عبدالجبار
حرق المكتبات السنية
حسن دنائي
مبعوث المهمة الإلهية
الشاهنشاه».. السوبر مان
أقنعة متعددة ووجه واحد
كم من كلمة حلقة 7
الشيخ الصفار واضح كالنهار
شتان بين الحبيب والحبيب
هل يراجع حزب الله حساباته
قل موتوا بغيظكم
إلا صلاتي
سلام الخونة
أسلوب جديد في الفتنة
عميل صفوي آخر
فضيحة سيد سروال
المرجعية الدينية
هكذا قتلوا خزعل
سيد عكروت 3
الخليج والتهديد الإيراني
إحمين وغنوم
الجالية الإيرانية في الكويت
كلبة المياص
الأمن المستتب 1
إنذار أخير للمنطقة
الأسطوانة المشروخة
حلف نوروز
دلع القيادات الشيعية 2
نواب أم كلاب
التقريب الحقيقي والتقريب الصفوي
قبازرد ينتفض
عائلة معرفي
الخطر الحوثي والثأر الفارسي
إذابة الجليد
الحوثيون حلقات من 1 الي 4
أصحوا يأهل السنة
MR AHMAD
فرج الخضري
من الإمارات OUT
النجف الأنجس
الغزو النسوي العلماني
بدون أم مجرمون
الليبراليون.. مصالح وكراسي وزعامات
حلف الشياطين
تركيا السنية هدفهم القادم
مـؤخــرات
أبو درع
صحيفة القـبس
الطريق إلى كربلاء
السعودية
إلى متى ياسعد !
هزيمة "لوبي" طهران في بغداد
أربعون ألف يا نائمون
هل يصدق ظن الصفويين في العرب؟
تناحر البعثيين
كم من كلمة حلقة 8
إمام الحرم المكي
قناة بردى الفضائية
شط العرب
ماذا يحدث في الخليج؟
ضربني الصفوي وبكى
الائتلاف العراقي الشيعي
الغلاة وسياسة إضرب واهرب
علي الصراف
تقسيم اليمن
أمير قطر
اذبح واربح
عبد الـكـريـم قـاســــم
انقراض "الديناصورات" في العراق!
المالكي في ظل الملالي
الأطماع الإيرانية حقيقية
مطلوب دور سعودي فاعل في العراق
الخميني يشكك بالانتخابات
الانتخابات الإيرانية في العراق
فهمي هويدي وإيران
الإرهاب في العراق
فيفي نصرالله
إيران «الفارسية» وترتيبات المنطقة
سفارة العراق في دمشق..والسفير
الابعاد الطائفية لقرار اعادة اعتقال العراقيين
وإذا خاصم فجر
تحية حارة لأخينا الشيعي موسى
الجزر العربية في الخليج...
تسلل ارهابي ايراني مرعب في العراق
أشـرف
من يحكم إيران اليوم؟
عبدالحميد سني منافق
مفكر شيعي يكشف المكر الصفوي
حلم تصدير "الثورة الخمينية"تحطم على بوابة المغرب
إنتفاضة الحرية الأحوازية ... التضحيات مستمرة !
عدالة المستعمر الأعجمي في الأحواز العربية!
بين داريوش الصفوي والموسوي العربي
ويل للشيعة العرب من جالا وأخواتها
عاكف المناكف
السعودية: على الشيعة «احترام» المذهب السلفي
حقائق قمة الرياض تُفنّد أكاذيب «إيكو»
لماذا هذا الإصرار الإيراني على معاداة دول الجوار؟
مستشار المالكي: الشعائر الحسينية بدعة..ومراجع الصف
أنقذونا من حماس
الإستقرار في الخليج رهن بالإستقرار الداخلي الإيران
صراع العشائر والتخلف العراقي المريع
قراءة في أرشيف الصحف الصفوية العراقية
الحمية ياعطية
جماهير اللطم المليونية...لماذا لم تسقط نظام صدام؟
تظاهرنا ضد حكومة البحرين
ما الذي يتعين عمله لوقف النفوذ المتنامي لإيران في
سياسي شيعي كبير:لا مصلحة للشيعة مع إيران
الفضائح الجنسية لقضاة المتعة في البحرين
نظام طهران و تدمير المعبد العراقي على رؤوس منفيه؟
إيران أشد خطراً على العراق من أمريكا والصحوات أفشل
إغتيال داعية إيراني سني في إيران
البحرين أوقفت النائب جاسم السعيدي عن الخطابة لوصفه
نصرالله يدافع عن غزة أم يحرض على الفتن؟
دعوة للإصلاح المذهبي
نظرة إسلامية حول عاشوراء
اتـفـاق الدجـالين
نواب إيرانيون: الإمارات جزء من أراضينا والحديث عن
رجل أعمال أميركي ايراني يقر بالتآمر لإرسال معدات ع
 
دراسة مهمة جداً جداً [الحلقة الاولي
    

 

دراسة مهمة جداً جداً

هذه دراسة مهمة للمفكر الشيعي هاشم معروف الحسني الذي يعتبر من أهم المفكرين الشيعة المعاصرين . وقد قام بدراسة أعتقد أنا بأنه بدأها بنية الطعن في الأسانيد الصحيحة للمرويات والأحاديث السنية حتى ينقض المذهب السني من أساسه . ولكني أعتقد كذلك بأن الرجل منصف،وهو أثناء بحثه استيقظت به روح الموضوعية العلمية والدينية فلم يستطع إنكار حقائق توصل إليها، وهي حقائق يحاول كثير من المفكرين الشيعة ألا يتطرقوا إليها حتى لاتنعكس سلباً على المعتقد الشيعي . وعلى الرغم من محاولاته استرضاء الشيعة بالطعن بكتب السنة والتقول على الصحابة حتى يبدو أمامهم وكأنه لم يتأثر بالمذهب السني ،ولكن آخر  فقرة وردت في كتابه جاءت على هيئة إعتذار من الشيعة بأنه لن يستطيع إخفاء الحقائق . وسوف أحاول أن أكتب حلقة أخرى في هذا الموضوع ولكنني سأبدأ بما جاء في كتابه دراسات في الحديث والمحدثين من رجال الكافي المشهور بأنه من أهم أربعة كتب في الحديث لدى الشيعة وهو للمحدِّث والعالم الفقيه الشيعي محمد بن يعقوب الكليني المولود في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري في مدينة كلين بفارس وهو المعروف بثقة الإسلام الكليني المتوفى سنة 329 هجرية . وهو أحد أهم كتب الشيعة الذي يأخذ منه مراجع الشيعة مروياتهم وأحاديثهم ومعتقداتهم التي يعتقدها الشيعة نقلاً عن مراجعهم ومقلديهم . والكارثة أن هؤلاء المراجع  يصرون على صحة الأحاديث التي وردت لأن نقضها يؤدي إلى نقض العقيدة الشيعية ،ولكن هذا المفكر الشيعي اكتشف أن كتاب الكافي عبارة عن مرويات كاذبة نقلها مدلسون وكذابون ونسبوها زوراً وبهتاناً إلى آل البيت عليهم السلام لتأصيل معتقدات خاطئة ولأغراض شعوبية ومناقضة للإسلام .

يقول المفكر والعالم الشيعي هاشم الحسني  :

لم يستطع المغالون في تقديس مرويات الكافي من المتقدمين والمتأخرين على حماسهم له ان يدفعوا الطعون القاسية التي الصقها علماء الرجال والحديث بكثير من مروياته ولا ان يثبتوا صحة ما جاء فيه بشكل عام في حين ان وصف الصحة كاد ان يكون من ابرز صفاته عند فئة من الإخباريين هم أشبه بحشوية العامة لم يستطيعوا أن يثبتوا صحة مروياته لانه قد اعتمد على اجتهاداته في توثيق الرواة واختيار المرويات .

 وقد حاول إيجاد العذر لكاتب كتاب الكافي فقال : والإنسان مهما بلغ شأنه ومهما بالغ في البحث والتنقيب لا يخرج عن كونه إنسانا يخطئ ويصيب . وحتى يتجنب غضب المراجع الشيعية إتجه لنقد البخاري والصحابة فقال : "ولكن الكليني مع أخطائه الكثيرة لم يشذ شذوذ البخاري ، فلم يرو عن صنائع الحكام وخدام القصور ولا عن احد من لا الصحابة ما لم تسمو به الصحبة وترتفع به عن الدنايا والإجرام إلى حيث الكرامة والاعتزاز بالفضيلة والاقتداء بالرسول ( ص ) بالقول والفعل .

ولكنه بعد أن مهد لذلك ، بدأ في الطعن بالرواة الشيعة الذي نقل عنهم الكليني مروياته فقال في صفحة193:

ولكنه (أي الكليني) في الوقت ذاته قد روى عن الغلاة وبعض المنحرفين عن الطريق القويم كما يبدو للمتتبع في كتب التراجم وأحوال الرواة ، ولعله كان يكتفي بوجود بعض الموثوقين في سند الرواية ، وهو مع ذلك لم يوفق لدراسة متون بعض الأحاديث دراسة علمية بقصد التمحيص ومقارنة مضمونها مع منطق أهل البيت وأسلوبهم الذي يتفق مع العلم والعقل ومنطق الحياة ، ولو فعل ذلك لوجد لزاما عليه ان يتجنب بعض تلك المرويات التي لا تعكس مبدأ الأئمة ولا تنسجم مع واقعهم الرفيع الذي يمثل أسلوب جدهم الأعظم وكتاب الله الكريم ، مع العلم بأنه قد دون في الكافي إلى جانب تلك المرويات أقوالهم المتكررة وتوصياتهم بان يعرضوا أحاديثهم على كتاب الله وانهم لا يحدثون الا بما تقبله العقول ويتفق مع الكتاب (أي القرآن ) ، وان ما لا يتفق مع الكتاب يجب طرحه .

ثم بدأ يطعن بالرواة الشيعة نقلاً عن المصادر الشيعية وليس السنية فقال :

ومهما كان الحال فسنتعرض في هذا الفصل لجماعة من المتهمين بالانحراف والمطعون بهم من رجال الكافي معتمدين على الكتب الشيعية التي تعرضت لأحوال الرجال وتاريخهم مع الاختصار حسب الإمكان تهربا من التطويل والملل الذي يحسه الكثير من القراء .

 1 - احمد ابن أبي زاهر أبو جعفر الأشعري ، كان يروي عن الضعفاء والمجاهيل ، ولم يكن قويا في نفسه ، ومن اجل ذلك لم يسلم حديثه من العيوب كما جاء في الخلاصة للعلامة الحلي .

 2 - احمد بن مهران ، ضعفه ابن الغضايري والعلامة في الخلاصة ، ولم يشر احد من المؤلفين في الرجال إلى توثيقه .

 3 - يونس بن ظبيان ، نص المؤلفون في الرجال على انه ضعيف لا يلتفت إلى حديثه واتفقوا على انه من الغلاة الوضاعين .وجاء عنه انه قال : كنت في بعض الليالي في الطواف فإذا بنداء من فوق رأسي اني أنا الله لا اله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري فرفعت رأسي فإذا أبو الحسن الرضا ( ع ) ولما بلغ حديثه هذا أبا الحسن الرضا ( ع ) غضب غضبا لم يملك معه نفسه ثم قال للرجل لعنك الله ولعن من حدثك . ولعن يونس بن ظبيان ألف لعنة يتبعها ألف لعنة . اما ان يونس مع أبي الخطاب في اشد العذاب. ويقصد بأبي الخطاب زعيم الخطابية الشيعة وليس عمر بن الخطاب

وفي صفحة   94  قال:

وجاء عنه ان بنتا لأبي الخطاب ماتت . فوقف يونس على قبرها وقال : السلام عليك يا بنت رسول الله (1) .

 4 - على بن حسان ، كان من الغلاة المعروفين في عصره بالكذب . وتأويل الآيات والأحاديث حسب معتقداته . وقد ألف كتابا في تفسير القرآن . اسماه تفسير الباطن . روى أكثره عن عمه عبد الرحمن بن كثير . وروى عنه الكليني رحمه الله في تفسير بعض الآيات ما يؤكد غلوه وفساد عقيدته .

 5 - على بن اسباط . المعروف بأبي الحسن المقري كان من القائلين بإمامة عبد الله الملقب بالافطح ابن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( ع ) ، عده المؤلفون في الرجال من الضعفاء لذلك ولغيره من اسباب التضعيف . ونص بعضهم انه رجع عن رأيه بعد جدال جرى بينه وبين علي بن مهزيار ، فالف ابن مهزيار رسالة في الرد عليه بقصد ارجاعه إلى الإمام الشرعي .

 6 - عبد الرحمن بن كثير من موالي العباس بن محمد بن عبد الله ابن العباس . كان من الوضاعين كما جاء في كتب الرجال . واخذ عنه ابن اخيه علي بن حسان . واعتمد عليه في كتابه تفسير الباطن كما ذكرنا .

وقد أكثر عنه وعن على بن حسان الكليني في كتاب الحجة من الكافي . وقل ان تجد رواية من مروياتهما سالمة عن الشذوذ والعيوب والغلو المفرط الذي حاربه الأئمة أنفسهم في مختلف المناسبات ووضعوا المروجين لهذه الأفكار في مستوى الجاحدين الذين لعنهم الله واعد لهم العذاب الاليم .
 

 

( 1 ) انظر الإتقان لشيخ محمد طه ص 394 ورجال المرزا محمد حرف إليه . ( * ) 

 

 

ص 195 :

 7 - محمد بن الحسين بن سعيد الصايغ . جاء في النجاشي والخلاصة للعلامة الحلي . انه ضعيف جدا ومتهم بالغلو المنافي لأصول الإسلام .

 8 - علي بن العباس الجرازيني . قال في الإتقان : انه ضعيف جداء ونص في الخلاصة ان له تصنيفا في الممدوحين والمذمومين يدل على خبثه وفساد مذهبه لا يلتفت إليه . ولا يعبأ بما رواه .

 9 - على بن حمزة البطائني . كان ممن وقف على إمامة موسى بن جعفر ( ع ) وادعى بانه غاب وسيرجع . وجاء في الخلاصة للحلي . انه أصل الوقف ، واشد الخلق عداوة للولي بعد أبي إبراهيم موسى بن جعفر ( ع )

ونص الكشي في رجاله ، ان علي بن الحسن بن فضال قال : علي بن اي حمزة كذاب متهم ملعون ، رويت عنه أحاديث كثيرة ، وكتبت عنه تفسير القرآن من أوله إلى آخره ، الا اني لا استحل ان اروي عنه حديثا واحدا .

وروى اللاهجي في رجال الفقيه عن يونس بن عبد الرحمن انه قال : مات أبو الحسن موسى بن جعفر عليه السلام وليس احد من قوامه الا وعنده له المال الكثير ، وكان ذلك سبب وقوفهم عليه وإنكارهم لموته ، وله عند علي ابن ابي حمزة ثلاثون الف دينارا ، وقيل فيه أكثر من ذلك ( 1 ) .


 
10 - عمر بن شمر بن يزيد الجعفي ، ضعفه المؤلفون في الرجال ، ونسبوا إليه انه دس أحاديث في كتب جابر الجعفي ونسبها إليه ، وأضاف إلى ذلك في الخلاصة . اني لا اعتمد على شئ مما يرويه .
 

 

( 1 ) انظر إتقان المقال ص 322 و323 ( * ) .

 

 

ص 196 :

 11 - صالح بن ابي حماد أبو الخير الرازي ، ضعفه أكثر المؤلفين في الرجال وتوقف في أمره العلامة في الخلاصة .

 12 - صالح بن يحيى المزني ضعفه جماعة من المحدثين ، ونسبوا إليه ما يشعر بعدم جواز الاعتماد عليه ، واتفقوا على انه كان زيدي المذهب .

 13 - صالح بن عقبة بن قيس بن سمعان ، جاء في نقد الرجال للتفريشي انه كان من الغلاة الكذابين ، لا يلتفت إلى احاديثه ، واكد ذلك في الخلاصة ، ولم يرد عن احد من المؤلفين في الرجال ما يشير إلى جواز الاعتماد على مروياته ، أو وثاقته .

 14 - محمد بن جمهور العمي البصري ، جاء في النجاشي عنه . انه ضعيف في الحديث فاسد المذهب ، وأضاف إلى ذلك ، انه قد قيل فيه أشياء الله اعلم بها من عظمها ، وأكد ذلك عنه أكثر المؤلفين في الرجال ونصوا على ان له شعرا يحلل فيه محرمات الله ( 1 ) .

 15 - محمد بن سليمان بن عبد الله الديلمي ، نص في إتقان المقال . على انه ضعيف جدا لا يعول عليه في شئ ، ومع ذلك فهو متهم بالغلو والانحراف في عقيدته ، كما نص على ذلك أيضا المؤلفون في أحوال الرواة .

 16 - محمد بن سنان الزاهري ، جاء في رجال النجاشي عنه انه ضعيف جدا لا يعول عليه ، ولا يلتفت إلى ما تفرد به . وجاء عن الفضل بن شاذان انه قال : لا احل لكم ان ترووا أحاديث

 

( 1 ) انظر ص 342 من الإتقان ورجال المرزا محمد وغيره . ( * ) 

 

 

ص 197 :

محمد بن سنان ، وعده مع الكذابين المعروفين ، كأبي الخطاب ويونس بن ظبيان ، ويزيد الصائغ وغيرهم . ورووا عنه انه قال : لا ترووا عني مما حدثت به شيئا ، فانما هي كتب اشتريتها من السوق ، وأطال المؤلفون في الرجال الحديث عنه ، وذكروا علل ما قيل فيه من مدح وذم ، ولم ينتهوا إلى ما يوجب الاطمئنان لمروياته .

 17 - سليم بن قيس بن سمعان ، وثقه جماعة ، وضعفه آخرون ، وادعى جماعة من المحدثين ، ان الكتاب المعروف بكتاب سليم بن قيس من الموضوعات ، وأطالوا الحديث حوله وحول كتابه ، وجاء فيه ان الأئمة ثلاثة عشر إماما ، وان محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند الموت مع انه كان في حدود السنتين .

 18 - المفضل بن صالح أبو جميلة الاسدي ، جاء فيه انه ضعيف كذاب يضع الأحاديث ويرويها عن الأئمة ( ع ) .

 19 - المفضل بن عمر الجعفي ، نص النجاشي في رجاله عنه ، بانه كان فاسد المذهب ، مضطرب الرواية لا يعبأ به ، وروى حماد بن عثمان ان الإمام الصادق عليه السلام قال له : يا كافر يا مشرك مالك ولابني إسماعيل .

وجاء عن ابن مسكان ان حجر بن زائدة وعامر بن جداعة الازدي دخلا على الإمام الصادق ( ع ) فقالا له جعلنا الله فداك : ان المفضل بن عمر يقول : انكم تقدرون أرزاق العباد ، فقال : والله ما يقدر أرزاق العباد وأرزاقنا إلا الله ، ولقد احتجت إلى طعام لعيالي فضاق صدري وأبلغت إلى الفكر في ذلك ، حتى أحرزت قوتهم فعندها طابت نفسي ، لعنه الله وبرئ منه ، قالا افنلعنه ونبرأ منه قال نعم وجاء في 

ص 198 :

بعض المرويات ما يشعر بوثاقته والاطمئنان إليه الا ان مجرد ذلك لم يكن كافيا لبرائته مما نسب إليه .

 20 - المنخل بن جميل الكوفي ، نص المؤلفون في الرجال على انه ضعيف فاسد الرواية ، وأضافوا إلى ذلك انه من الغلاة المعروفين .

 21 - القاسم بن محمد الجوهري ، كان واقفي المذهب روى عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( ع ) ، وقد ضعفه جماعة من المحدثين ، ولعل سبب تضعيفهم له انحرافه عن مخطط التشيع .

 22 - صالح بن محمد بن سهل الهمداني ، من الغلاة الكذابين كما نص على ذلك المؤلفون في الرجال ، وجاء عنه انه قال : كنت اقول في الصادق بالربوبية : فدخلت عليه فلما نظر الي قال : يا صالح انا والله عبيد مخلوقون لنا رب نعبده وان لم نعبده عذبنا . ورجح بعضهم ان الغالي الكذاب هو محمد بن سهل الهمداني من أصحاب الإمام الجواد ( ع ) ، وهو الذي أشار إليه الشيخ الطوسي في كتابه الغيبة ، ونص على انه من المذمومين والمتهمين في عقيدتهم ( 1 ) .

 23 - عبد الله بن عبد الرحمن ، جاء في الإتقان وغيره عنه انه غال ضعيف ليس بشئ ، ونص التفريشي وغيره على انه كان من كذابة أهل البصرة ، وله كتاب الزيارات يدل على خبث عظيم على حد تعبيرهم .

 24 - عبد الله بن القاسم الخضرمي المعروف بالبطل ، وصفه المؤلفون في الرجال ، بانه كذاب غال يروي عن الغلاة لا خير فيه ولا يعتد برواياته .

 25 - عبد الله بن القاسم الحارثي ، كان من أصحاب معاوية بن

 

 ( 1 ) انظر رجال المرزا محمد ورجال الشيخ محمد طه ص 301 ( * ) .

 

 

ص 199 :

عمار ثم فارقه وقال بالغلو ، وجاء عنه في الخلاصة وغيرها . انه غال كذاب ضعيف متروك الحديث . معدول عن ذكره .

 26 - محمد بن الحسن بن شمون ، جاء عنه . انه كان واقفيا ، ثم غلا ، ضعيف فاسد المذهب ، ونص في نقد الرجال ، انه ضعيف متهافت لا يلتفت إليه ولا إلى مروياته . وأضاف إلى ذلك انه عاش مائة وأربعة عشر عاما .

 27 - سلمة بن الخطاب ، وصفه المؤلفون في الرجال بالضعف في حديثه ، ورجح بعضهم قوته ووثاقته نظرا لاعتماد جماعة منهم احمد بن إدريس ، ومحمد بن الحسن الصفار ومحمد بن بابويه الصدوق على مروياته .

 28 - محمد بن الوليد الصيرفي شباب ، ممن اتفقوا على ضعفه بلسان واحد ، ولم يشر احد إلى التردد في امره .

 29 - محمد بن علي أبو جعفر القرشي ، قال في اتقان المقال : ضعيف جدا فاسد الاعتقاد ة لا يعتمد عليه في شئ ، واضاف إلى ذلك انه ورد قم بعد ان اشتهر بالكذب في الكوفة ، فنزل علي احمد بن محمد بن عيسى ، ولما اشتهر امره بالغلو تخفى ، واخيرا اخرجه منها احمد بن محمد قهرا ( 1 )

 30 - محمد بن علي بن بلال ، من المذمومين عند المحدثين ، ونص الطبرسي في الاحتجاج على وجود بعض المرويات في ذمه والتشهير به ، وأضافوا إلى ذلك انه كان لديه بعض الأموال إلى الإمام ( ع ) فأنكرها وتمنع من صرفها في مواضعها إلى غير ذلك من الطعون الموجهة إليه .
 

 

( 1 ) انظر الإتقان ومنهج المقال وغيرهما من كتب الرجال . ( * ) 

 

 

ص 200 :

 31 - احمد بن هلال ، جاء في الخلاصة عنه انه ملعون على لسان الحجة محمد بن الحسن ( ع ) كما ينص على ذلك التوقيع الوارد على يد أبي القاسم بن روح ، وجاء في فهرست أسماء المؤلفين للطوسي . انه كان غاليا متهما في دينه ، توفي سنة 267 .

 32 - أمية بن علي ، ضعفه المؤلفون في الرجال ، وجاء في الخلاصة ونقد الرجال انه ضعيف الرواية ، في مذهبه ارتفاع ، اي غلو مفرط .

 33 - الحسين بن مياح . من غلاة الشيعة ومن الضعفاء في الحديث كما نص على ذلك في الاتقان والخلاصة ، ومنتهى المقال ، ولم يتردد في امره احد ممن تعرضوا لحاله .

 34 - محمد بن ارومة ، جاء في الإتقان وغيره عنه انه من المتهمين بالغلو ، وبلغ من تشدد القميين على المتهمين بالغلو انهم قد دسوا من يقتله في جوف الليل ، فجاءه الموكل بهذا الأمر فوجده يصلي نوافل الليل فتركه ورجع عنه ، وينسب إليه انه ألف كتابا في تفسير الباطن ، وكان ذلك من أسباب النقمة عليه ( 1 ) .

 35 - عبد الكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي ، جاء عنه انه واقفي خبيث . ونص في الخلاصة على ان الواقفية تدعيه . والغلاة تروي عنه كثيرا .

 36 - محمد بن عيسى اليقطيني ، ضعفه جماعة من المحدثين ، وجاء عنه انه كان يذهب مذهب الغلاة ، ووثقه جماعة منهم ، واعتمدوا على مروياته ، وقد اطال المؤلفون في الرجال الحديث عنه وذكروا كل ما قيل فيه من مدح وذج ولم ينتهوا إلى نتيجة حاسمة في امره ( 2 ) .
 

 

( 1 ) انظر الإتقان ص 339 .                     ( 2 ) نفس المصدر ص 356 ( * ) .

 

 

ص 201 :

 37 - عبد الله بن بحر ، وصفه المؤلفون في الرجال بانه ضعيف مرتفع القول . أي انه من الغلاة المبالغين في غلوهم ، ولم يتول الدفاع عنه احد منهم .

 38 - عمر بن عبد العزيز ، يروي المناكير ويخلط في أحاديثه كما نص على ذلك أكثر المحدثين ، ولم يتحمس للدفاع عنه احد ، ولا وصفه احد بالوثاقة .

 39 - مسعدة بن صدقة ، كان بتري المذهب ، كما نص على ذلك الكشي في رجاله ، ولم يتعرض احد إلى توثيقه.

 40 - وهب بن وهب ، أبو البختري ، قال عنه النجاشي : انه كان كذابا ، وقال غيره : انه كان من اكذب البرية ، وله عن الصادق ( ع ) أحاديث كلها لايو ثق بها .

 41 - الحسن بن العباس بن الحريش ، نص في اتقان المقال على انه ضعيف جدا له كتاب انا أنزلناه في ليلة القدر ، ردئ الحديث مضطرب الألفاظ وجاء في الخلاصة ونقد الرجال ان كتابه فاسد الألفاظ موضوع ، وهذا الرجل لا يلتفت إليه ولا يكتب حديثه ، وقد روى عنه الكليني في الكافي ، باب انا أنزلناه في ليلة القدر .


واحسب ان هذا العدد اليسير من المتهمين بالانحراف عن المخطط الإسلامي الصحيح يكفي لدحض مزاعم القائلين بان الشيعة يصححون جميع مرويات الكافي ، ولا يرتابون في شئ منها ، ذلك لان الصحيح كما ذكرنا في الفصول السابقة هو الذي يرويه العادل المستقيم في دينه عن مثله إلى ان يتصل بالنبي أو الإمام ( ع ) ووجود منحرف واحد في سند الرواية يكفي لعدم الاعتداد بها ما لم تقترن ببعض القرائن التي تؤكد صدورها

دراسات في الحديث والمحدثين- هاشم معروف الحسيني   المصدر : ص 192

نبذة السيد هاشم معروف الحسني:

 ولد في بلدة جناتا قضاء صور في جبل عامل (لبنان) عام 1919 م وهاجر إلى النجف وتتلمذ على يد علمائها وفقهائها ونال مرتبة سامية في الفقه والأصول. بعد ذلك عاد إلى لبنان وتولى القضاء الشرعي وتدرج حتى صار عضوا في المحكمة الشرعية الجعفرية العليا. كانت حياته مليئة يالبحث والدرس والتأليف، حتى أنه يستحق أن يقال عنه بأنه أغنى المكتبة الإسلامية عموما و الإمامية خصوصاً، إلى جانب كبار الكتاب كالشهيدين الصدر ومطهري وغيرهم. توفي في 19 أيار 1983 الموافق 1403

 

 

 


 
 
az
لا اله الا الله
ذوقوا عدل الحكومات الشيعية(6)
قولوها ولو تقية
طالح عاشور
شتائم «ياسر الحبيب»
مقترحي خطير فاقرأوه
رشاوي إيران للأفغان
ملاك أم شيطان 5 ؟
ملاك أم شيطان4 ؟
ملاك أم شيطان3 ؟
رضي الله عن راضي الحبيب
لقاء مع السعيدي
تباً للأحزاب السنية الأنانية
الرويبضة
فيضانات باكـستان
حييت أيها البطل الشيعي
قمر الكباريهات الفضائية
لا يخدعونكم بلباسهم
تحالف أعداء السنة
لماذا ياسمو الأمير ؟
دراسة مهمة جداً جداً ( الحلقة الثانية )
توبة
أنا مسيحي وأهوى النبي
غفر الله لأبي أنور
صدق ياسر الحبيب
الساقطون وأسوار البحرين
نعم لإيران لا لدول الخليج
لاتلقوا لهم بالاً
شملان العيسى
عمر الشيعي
ياسر حبيب
مدرسو الجامعة وياسر
ياسر الرقيع
عائشة ، هيله ،وفاء
أكذوبة حكم آل البيت
كيف نواجه المشروع الصفوي
تشييع الزبيريين
التكريتي والعلوي
كريمو شيتوري
إلتماس إلى ملك البحرين
ظاهرة هثيم المالح
إدانة البذاءات الشيعية
بحبك يا حبيبتي
دلت تحرياتنا السرية
الشيخ الصالح لا لإرسال الأموال للخارج
إيران دولة مارقة
الدويسان والولي الفقيه
نجح الدويسان ،سقط الشيعة
هل السنة إرهابيون؟
عبدالرسول سلمان
الدويسان في كربلاء
إنه الكاتب وليس الكاذب
النائب المطوع
تصفية القتلة
هم العدو فأحذرهم
شكراً أيها الليبرالي
يا إيران لاتحرجينا
عضة كلب
وما أدراك ما لمهري
ولاء الأحزاب الشيعة
فيصل
حكى لنا فؤاد
إيه يا حكامنا الأذلاء الجزء الثالث
إيه ياحكامنا الأذلاء ( الجزء الثاني)
إيه ياحكامنا الأذلاء ( الجزء الأول)
وقاحة في الشارع
بيان عاهرات البعث العلوي
مع الأسد إلى الأبد
دعوة لنقد الذات لا أكثر
أحلام إيران
إزفستيا
نواب أم كلاب 7؟
بتلوموني ليه
شجرتي طبيبتي
حاميها حراميها 4
الشيعة.. والنوايا الحسنة
علي جنتي
صالح عاشور
دراسه مختصرة عن سقوط دولة فارس
راضي حبيب وعدنان غريب
نواب أم كلاب3
حسن بين مادحيه وناقديه
ندوة الأستاذ علي المتروك
محاولة اغتيال
حاميها حراميها 5
تجسيد النبي
من أجل عيون إيران
الحكومةوالشيعة
السيطرة الإيرانية
حقيقة «البدون!»
البراءة المضحكة
شهيدة أم شهيد
قاروه أم طنب
من هو الدكتاتور؟
سيد سروالي
شكرا عم علي المتروك
آية الله جويهل
من هي قوى الظلام؟
التجسس
واخداه
سكت الجدار ونطق الحمار
ملابس عسكرية
د أحمد الخطيب
الشيخ راضي الحبيب
تضليل الرأي العام
كبير يا أحمد
هات ماعندك يا إيران
تاريخ الإرهاب الإيراني
كيفي أنا كويتي
الوجدان الشيعي
نريدها مدنية لا قبلية
القبلية
إيران ليست شريكاً
رجب فوق صفيح ساخن
الكويت ومخططات الشر الإيرانية
تمجيد
حاميها حراميها 2
حاميها حراميها 1
أموال «الأفيون الإيراني»
آغا... كلامك مو سحيح!
إنه ذنبكم يا أغبياء
لماذا يافرج؟
مصائبنا منهم.. ورب الكعبة
مطالبات لاتنتهي
بيـن علـي ومعصـومـة
الشفافية
معصومة المأزومة الحلقة 2
قصة حب
نواب أم كلاب (الحلقة 2)
ثعابين إيران في الصحافة
كم من كلمة حلقة 3
احترام الصحابة واجب
علي المتروك
هل يعود التوازن؟
ب60 داهيه
الصفويون يستغلون المسيحيين لضرب السنة
دلع القيادات الشيعية
حسينيات الإعتراض على مشيئة الله
أبو لؤلؤة في الطريق
يمن خوش هال
الخليج العربي
لص بغداد
نعم إنهـم صفويــون
ألى جنة الخلد
أطـوار بـهـجـت
مساكين الشيعة العرب
بريطانيا ومعاناة الشعب الأهوازي
كاتب شيعي منصف ينتقد حزب الله
نؤيد المؤيد
هل نلطم على الحسين أم على بنات البحرين ؟
أنقذوا اليمن من الصفويين " حلقتان
من فجر المواكب الحسينية
زواج المتعة في البحرين يخرق التشريع المقنن إلى الز
هل يدرك العرب الأطماع الإيرانية في العراق والبلاد
© كل الحقوق محفوظة لموقع مملكتنا 2018
لا يتحمل الموقع مسئولية الاراء المنشورة ولا تعبر تلك الاراء بالضروة عن رأي اصحاب الموقع